أختتمت في الدوحة النسخة الثالثة من "منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ" بنجاح، حيث استقطبت أكثر من 3000 مشارك من 127 دولة، منهم العديد من المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال الكبار، مما ساهم في إنشاء منصة للحوار الهادف والبنّاء، بالإضافة إلى توفير العديد من الفرص الاقتصادية الواعدة محليًا وعالميًا.

برعاية حضرة صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، دارت فعاليات المنتدى خلال الفترة 23-25 مايو، التي استعرضت آخر المستجدات في مجالات المال، والطاقة، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا. كما أنها ألقت نظرة عن كثب على الإمكانيات الكامنة لتلك القطاعات في دفع عجلة النمو الاقتصادي، وذلك من خلال سلسلة من المقابلات، والنقاشات، وورش العمل التفاعلية.

شهد حضرة صاحب السمو جلسة النقاش الافتتاحية، التي حضرها كلٌ من فخامة الرئيس بول كاغامي، رئيس جمهورية رواندا، وفخامة ماريو عبدو بنيتيز، رئيس جمهورية الباراغواي، وفخامة فاهاغن خاتشاتوريان، رئيس جمهورية أرمينيا، وفخامة نانا أكوفو أدو، رئيس جمهورية غانا، وفخامة الدكتور حسين علي مويني، رئيس زنجبار، ودولة السيدة شيخة حسينة واجد، رئيس وزراء جمهورية بنغلادش، ودولة علي خان إسماعيلوف، رئيس وزراء جمهورية كازاخستان، ودولة إيراكلي غاريباشفيلي، رئيس وزراء جمهورية جورجيا، ودولة فيكتور أوربان، رئيس الوزراء في جمهورية هنغاريا، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ال سعود وزير الطاقة السعودي.

كما شاركت نخبة من كبار المسؤولين القطريين في الفعالية، ومنهم معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة علي بن أحمد الكواري، وزير المالية، وسعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، وسعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي، وسعادة أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، والسيد منصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار.

وشكّلت نسخة 2023 من المنتدى نجاحًا كبيرًا للمدينة الإعلامية قطر، بصفته ثمرة شراكتها الطويلة الأمد مع مجموعة بلومبرغ الإعلامية. واستقطبت هذه النسخة نخبة مهمة من ألمع قادة الأعمال العالميين، فضلاً عن أكثر من 100 متحدثًا إقليميًا ودوليًا من صانعي السياسات، والرؤساء التنفيذيين، والمؤثرين في عالم الثقافة والرياضة والترفيه.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية عقب اختتام المنتدى، نوّه الشيخ علي بن عبدالله بن خليفة آل ثاني، رئيس اللجنة العليا الدائمة المنظمة لمنتدى قطر الاقتصادي والرئيس التنفيذي للمدينة الإعلامية قطر، بأهمية العوائد الاقتصادية لتلك الفعاليات، لا سيما في مجال السياحة ورفع نسبة إشغال الفنادق، بالإضافة إلى العائدات غير المباشرة التي تتجلّى في الترويج لدولة قطر كوجهة للفعاليات المتنوعة وترسيخ مكانتها على الصعيد الدولي.

وجدير بالذكر أن المدينة الإعلامية قطر ومجموعة بلومبرغ الإعلامية قد وقّعتا، على هامش المنتدى، عقدًا يمتد لسنوات عديدة، بما يضمن تنظيم "منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبرغ" لغاية عام 2027، وترسيخ مكانته كملتقى سنوي للحوار وتبادل الآراء والأفكار.