مرحباً، كيف يمكننا مساعدتك؟


كيف تبدأ مشروعاً تجارياً؟ماذا تقدم MCQ؟لماذا يجب أن أستثمر في قطر؟
media_city_banner

تصدر العناوين التالية

المدينة الإعلامية قطر تطلق جولة تعريفية في اليابان لاستقطاب رواد تطوير الألعاب الالكترونية وصناعة المحتوى إلى قطر

حققت المدينة الإعلامية قطر نجاحا كبيرا في جولتها التعريفية الاستراتيجية التي تنظيم في اليابان من أوساكا وحتى طوكيو، حيث اجتمعت بنخبة من كبار المسؤولين في قطاعات الإعلام والألعاب الالكترونية والإبداع لاستعراض المنظومة الإعلامية المزدهرة في قطر، والبنية التحتية عالمية المستوى، والمزايا والحوافز التجارية، بهدف استقطاب الشركات اليابانية، وتحفيز توسيع نطاق أعمالهم في الشرق الأوسط من خلالها.

بدءا من اجتماعات رفيعة المستوى مع مؤسسات مثل سيجا ونينتندو ووكالة أنباء كيودو، ووصولًا إلى منتديات وفعاليات استراتيجية، استهدفت الجولة بناء شراكات طويلة الأمد والتعريف بالمدينة الإعلامية قطر كوجهة مثالية للشركات الإبداعية اليابانية الراغبة في التوسع، ومحورا للالتقاء بين الشرق والغرب.

انطلقت الجولة من أوساكا، حيث استضافت المدينة الإعلامية قطر فعالية خاصة على هامش مهرجان الألعاب الذي نظمه الاتحاد الياباني للرياضات الإلكترونية. ومن خلال منصة إكسبو أوساكا 2025، ضمت الفعالية نخبة من قادة ومسؤولي قطاع الألعاب الياباني لاستكشاف آفاق النمو وسبل التعاون المشترك.

استعرض الوفد رؤية المدينة الإعلامية قطر، ودورها كمركز إعلامي رائد، بينما طرح السيد ناوهيرو كاجي، ممثل وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، رؤى ثاقبة حول الاستراتيجية الوطنية لدعم تصدير المحتوى الإبداعي الياباني على نطاق عالمي، شاملا صناعة الألعاب الالكترونية والإعلام الرقمي. كما تناول مسؤولي تطوير الأعمال في المدينة الإعلامية قطر مسيرة نجاح الشراكات القائمة، مع عرض نبذة عن حزمة حوافز حصرية مقدمة للشركات اليابانية الساعية إلى التوسع في الشرق الأوسط عبر دولة قطر.

أما في طوكيو، فقد استضافت المدينة الإعلامية قطر منتدىً متميزًا، بحضور سعادة السيد جابر بن جار الله المري، سفير دولة قطر لدى اليابان في طوكيو، ضم أكثر من 450 شخصية بارزة من خبراء قطاع الاعلام، والمسؤولين الحكوميين، والسفراء، وصانعي المحتوى، ورواد صناعة الألعاب الالكترونية. أتاح هذا الحدث الفرصة لبحث سبل نجاح الملكية الفكرية اليابانية على الصعيد العالمي بدعم الشركاء الدوليين. وفي خطابه الافتتاحي، سلط المهندس جاسم محمد الخوري الضوء على ما توفره المدينة الإعلامية قطر من فرص، وبنية تحتية، وآليات دعم استثنائية، تجعل من قطر مركز جذب للمبدعين الدوليين.

شهد المنتدى فعاليات بارزة، شملت ندوات نقاشية مع إيكو ميزونو، المنتجة المشاركة في العديد من المشاريع القطرية اليابانية، وكيشي أوتومو، المخرج الياباني الشهير، وأكيرا موري، منتج مسلسل على منصة نتفليكس. تلا ذلك حوار مع كين كوتاراغي، الملقب بـ "الأب الروحي لبلايستيشن". وفي ندوة أخرى شارك ماساتو إينوي، مخرج "نينجا واريورز"، إلى جانب شينيتشيرو تاماكي، مطور جهاز "نينتندو وي". تضمن الحدث أيضا حوار مع ناو أوداغاوا، رئيس شركة "بانداي نامكو"، تناول خلالها مستقبل الترفيه الياباني على الصعيد العالمي. واختتمت فعاليات المنتدى لاحقاً بمشاركة السيد ثائر خالد العناني في جلسة حوار ودي، حيث سلّط الضوء على أثر دعم المدينة الإعلامية قطر للشركات المرخصة لديها، كما استعرض باقة الحوافز المصممة للشركات اليابانية الساعية إلى استكشاف فرص توسعها في قطر.

بعد معرض إكسبو 2025 أوساكا، أتيحت فرصة هامة لتعزيز العلاقات مع أهم شركات الألعاب الالكترونية وصناعة المحتوى تطورًا ونشاطًا في اليابان، حيث تأتي صادرات اليابان من صناعة المحتوى، مثل الكتب والمجلات والأفلام والتلفزيون، باتت تتفوق على صادراتها  من قطاعات مثل الموصلات والصلب، لتحتل المرتبة الثانية مباشرة بعد صناعة السيارات، كما تهدف استراتيجية "Cool Japan" المُحدثة إلى زيادة معدل هذه الصادرات بما يتجاوز ثلاثة أضعاف بحلول عام 2033. ومع تمتع قطر بموقع استراتيجي بين الشرق والغرب فهي تعد البوابة الرئيسيةً لشركات صناعة ألعاب الفيديو والرسوم المتحركة اليابانية، التي تتطلع إلى التوسع عالميًا.

وفي إطار دعمها للابتكار وتعزيز التعاون، توفر المدينة الإعلامية قطر لأكثر من 250 شركة مرخصة، البنية التحتية اللازمة، والمنصات والحوافز الفريدة، من أجل تشكيل مستقبل إعلام واعد ينطلق من قطر، معززا رؤية قطر الوطنية 2030.