يتولى الشيخ علي بن الوليد آل ثاني منصب الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار في قطر، وهو أيضًا عضو في مجلس إدارة كتارا للضيافة، وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، وهيئة المناطق الحرة - قطر.

عمل الشيخ علي سابقًا منسقًّا للشؤون الاقتصادية في مكتب معالي رئيس مجلس الوزراء، حيث أشرف على مجموعة واسعة من الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية لدولة قطر.

شغل الشيخ علي، سابقًا، منصب رئيس مكتب دولة قطر لدى منظمة التجارة العالمية بمدينة جنيف في سويسرا، حيث أشرف على المفاوضات واللجان الدائمة في المنظمة المعنية بالوصول إلى الأسواق، والزراعة، والتجارة، والاستثمار، والإعانات المالية، وغيرها من مجالات عمل المنظمة الرئيسية. علاوةً على ذلك، اُنتخب بالإجماع رئيسًا للجنة التجارة والاستثمار بمنظمة التجارة العالمية في عام 2017، وهي اللجنة المسؤولة عن تنفيذ الاتفاقيات القانونية الرئيسية في المنظمة. وضمن اضطلاعه بهذا الدور، أشرف الشيخ علي على تسيير عمل اللجنة ، وشارك في نقاشات مجموعة العمل المعنية بتسهيل الاستثمار.

كما شغل الشيخ علي أيضًا منصب المُلحق التجاري في البعثة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، حيث شارك في مفاوضات ولجان مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو).

يحمل الشيخ علي شهادة بكالوريوس العلوم في الشؤون الدوليّة من جامعة جورجتاون، بالإضافة إلى شهادة الماجستير التنفيذي في التفاوض الدولي وصنع السياسات من المعهد العالي للدراسات الدوليّة والتنمية في جنيف.