شاركت المدينة الإعلامية قطر في فعاليات مبادرة أيام الجزيرة الوثائقية لمشاريع الأفلام، التي أقيمت في العاصمة البوسنية سراييفو من 14 إلى 16 سبتمبر 2024، والتي نظمتها قناة الجزيرة بلقان بالتعاون مع شبكة الجزيرة الإعلامية.

وكان للمدينة الاعلامية قطر حضور كشريك رئيسي يعنى بالترويج لقطر كمركز حيوي لصناعة المحتوى.

استهدفت المبادرة تعزيز تواجد الأفلام الوثائقية على الساحة العالمية، وتشجيع الإنتاج الدولي المشترك، وخلق روابط بين صُنّاع القرار الرئيسيين وأصحاب المشاريع الواعدة.

وقد حضر ممثلاً عن المدينة الإعلامية قطر كلاً من السيد ثائر خالد العناني رئيس قسم تطوير الأعمال، والسيد توفيق إرجون مدير التخطيط الاستراتيجي، إلى جانب وفد رفيع المستوى شارك بفعالية في النقاشات التي أُجريت على هامش الحدث.

وفي جلسة مخصصة حضرها لفيف من صُنّاع الأفلام الوثائقية، ومستثمرين ورواد في الصناعة، استعرضت المدينة الإعلامية قطر جهودها في تطوير قطاع الإعلام في البلاد، مشيرة إلى مبادراتها الاستراتيجية التي تؤكد على التزامها بدعم المواهب الإبداعية المختلفة، وتعزيز التنويع الاقتصادي، ووضع قطر في مركز الصدارة، كوجهة رائدة للإعلام العالمي.

وعن مشاركة المدينة الإعلامية قطر في المبادرة، تحدث السيد ثائر خالد العناني  قائلا ً:" إن مشاركة المدينة الإعلامية قطر في أيام الجزيرة الوثائقية لمشاريع الأفلام، تؤكد على التزامنا بالتعاون الإعلامي العالمي.

تعد الأفلام الوثائقية بمثابة أداة قوية للسرد القصصي، لذا فنحن نتفانى من أجل تمكين صُنّاع المحتوى، وروَّاد الأعمال في مجال الإعلام، وصُنّاع الأفلام من كافة أنحاء العالم. لقد أصبحت قطر مركزاً للمواهب الإبداعية، ونحن فخورون بكوننا جزءاً من هذا الإنجاز."

المدينة الإعلامية قطر هي مركز إعلامي عالمي ناشئ، يوفر بيئة تنظيمية داعمة، ومرافق عمل متطورة، وبرامج تحفيزية جاذبة لضمان نجاح الشركات الإعلامية الناشئة في قطر.

تعد هذه الاستراتيجية المتكاملة عاملاً أساسياً في تعزيز النمو والتطور المستمر للقطاعات الإبداعية في البلاد على اختلاف أنواعها، متضمنة مجالات البث، نشرات الأخبار التقليدية والرقمية، الألعاب الإلكترونية، صناعة المحتوى، الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الحديثة.

لقد كانت مبادرة أيام الجزيرة الوثائقية لمشاريع الأفلام بمثابة ملتقىً حيوياً لأصحاب مشاريع الأفلام الوثائقية الذين شاركوا من منطقة جنوب شرق أوروبا ودول القوقاز والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بباقة من المشاريع والعروض الأولية، التي أعقبها اجتماعات فردية على مدار ثلاثة أيام متتالية.

أتاح هذا الحدث فرصة التواصل المباشر بين صُنّاع الأفلام الوثائقية، وصُنّاع القرار وروّاد صناعة الأفلام الوثائقية والتلفزيونية الإقليمية والدولية، بهدف تأمين فرص تمويل إنتاج الأفلام الوثائقية، وتسهيل البث، والتوزيع، والعرض وتحقيق مبيعات على نطاق عالمي.